‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية الهيئة السعودية للفضاء تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء

الهيئة السعودية للفضاء تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء

بمجموعة العشرين في روما

الهيئة السعودية للفضاء

الهيئة السعودية للفضاء تشارك اليوم الاثنين في الاجتماع الثاني لقادة اقتصاد الفضاء بوفدٍ يرأسه الرئيس التنفيذي المكلف الدكتور محمد بن سعود التميمي.

يأتي الاجتماع الذي يضم وزراء ورؤساء وكالات وهيئات الفضاء في الدول الأعضاء بمجموعة العشرين وعدد من ممثلي الدول المدعوّة ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية لدول الأعضاء تحت الرئاسة الإيطالية، لوضع أطر ومبادئ لتنظيم اقتصاد الفضاء بهدف تعزيز استقراره وازدهاره، ودعم الجهود المتواصلة لتسهيل العقبات ودعم القطاع الخاص والجهات البحثية في المشاركة في فتح أسواق جديدة وتعزيز الفرص المستقبلية والمبتكرة في قطاع الفضاء.

الهيئة السعودية للفضاء، هي هيئة سعودية تم إنشاؤها في 20 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 27 ديسمبر 2018، تعنى بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي. أول رئيس لها هو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.

يرأس مجلس إدارتها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحه منذ 3 مايو 2021. ويتولّى محمد بن سعود التميمي منصب المدير التنفيذي المُكلّف منذ 26 مايو 2021.

في مايو 2020 اعتمد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للأغراض السلمية الهيئة السعودية للفضاء ممثلا رسميًا للسعودية في المنظمة، وأدرج شعارها في موقعه الإلكتروني الرسمي.

تهدف الهيئة لتنظيم كل ما له صلة بقطاع الفضاء، وتعمل لتعزيز الأمن والحماية للقطاع من أي مخاطر محتملة، كما تضمن رعاية مصالح السعودية ومكتسباتها في هذا المجال، وتشجع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء، وتنمي الكوادر الوطنية المتخصصة في المجال.

مهام الهيئة
وضع الخطط والسياسات المتعلقة بالهيئة
تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للفضاء
تنظيم كل ما يتصل بأنظمة الأقمار الصناعية والأقمار الصناعية الخاصة بخدمات الاتصالات الفضائية
تطوير تقنيات إطلاق المركبات الفضائية
وضع المتطلبات اللازمة لتطوير وتنفيذ البنية التحتية لقطاع الفضاء والمحطات الأرضية ومركبات النقل إلى الفضاء، والرحلات شبه المدارية
تنظيم ما يتصل ببعثات علوم الفضاء والاستكشاف
تنمية الكوادر الوطنية في مجال علوم الفضاء ودعمها
تنظيم ما يتصل بالأنظمة العالمية للملاحة عبر الأقمار الخاصة بتحديد المواقع والتحركات والوقت وتطويرها.
العمل على تعزيز الأمن الفضائي من خلال رصد الفضاء وتتبعه، ورصد الحطام الفضائي، والإنذار المبكر، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة
التعاون مع الجهات الحكومية والهيئات المماثلة في الدول الأخرى، والمنظمات الدولية فيما يتعلق باختصاصاتها، وفقاً للإجراءات النظامية
تمثيل المملكة في المحافل الدولية ذات الصلة باختصاصاتها.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

رئاسة الشؤون الدينية تفعل أجهزة الروبوت التوجيهي بعدة لغات لإثراء

  رئاسة الشؤون الدينية تفعل أجهزة الروبوت التوجيهي بعدة لغات لإثراء تجربة قاصدي المسج…