‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية فكرة مبتكرة يطبقها طبيب سعودي مبتعث لفرنسا تعيد البصر لمريض فرنسي
أخبار السعودية - الطب - مايو 23, 2021

فكرة مبتكرة يطبقها طبيب سعودي مبتعث لفرنسا تعيد البصر لمريض فرنسي

images 2021 05 23T180623.040

قصة نجاح لفكرة مبتكرة بطلها طبيب الزمالة المبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز في رابغ الدكتور عمرو عبدالعال أبو خشبة والمختص في جراحة شبكية العين، ضمن البرنامج السعودي الفرنسي الطبي.

حيث تمكن الدكتور عمرو أبو خشبة بالوصول هو وزملائه الفرنسيين لتطبيق طريقة مختلفة لزراعة عدسة جديدة لم تجر زراعتها إلا لعشرات الأشخاص فقط حول العالم، وأجريت لمريض شبه فاقد للبصر تكللت بالنجاح بحمد الله وفضله.

وتوصل الطبيب المبتعث وزملاؤه في مستشفى لا كروا روس الجامعي في مدينة ليون الفرنسية إلى طريقة مختلفة لزراعة العدسة حيث طبقها الدكتور عمرو بنفسه على المريض ، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة الإنجاز وتقليل طول الشق والاستغناء عن تثبيت العدسة بالخياطة داخل العين، إلى جانب تغيير محور العدسة لتقليل الثقوب .

وقال الدكتور عمرو أبو خشبه عن هذا الابتكار الجديد ” إن الفرق الأبرز بين الطريقة القديمة والحديثة هو عدم الحاجة إلى تخييط العدسة في جدار العين من الداخل، بل تثبت تلقائياً عن طريق التثبيت الذاتي، ولا يستوجب على أثرها عمل شق طويل أو كبير للعين، بل إلى شق صغير وفي وقت أقل”.

وأضاف: “لم يأت الاستقرار على الطريقة المثلى لتثبيت العدسة نظراً إلى أن العدسة حديثة، ولم تطبق إلا على أعداد قليلة في فرنسا، والاختلاف الذي قمت به يكمن أولاً في تغيير زاوية العدسة من صفر إلى مئة وثمانين ، وتحريكها على محور 10 إلى 15 درجة بحيث يسهل وضعها في داخل العين، وبشكل فني قُلل عدد الثقوب باستخدام نفس مكان زراعة العدسة، من خمسة ثقوب إلى ثلاثة ثقوب ثابتة لا تتغير”.

وأبان أن العملية استغرقت قرابة الساعة ونصف، وشملت الفحص المايكروسكوبي وفحص العين بالكامل من نظر وضغط وصور، إلى جانب التأكد من عدم وجود أي حائل يحول دون زراعة هذه العدسة، كانفصال الشبكية وغيرها، مفيدًا أنه بعد هذه الفحوصات تمكن من إجراء العملية تحت التخدير الموضعي، وبدأ بتثبيت العين من الخارج بمثبت ثقوب في العين تسمح للدخول في العين وتنظيفها من الداخل واستخراج العدسة السابقة التي سقطت.

وقال “وأثناء إجراء العملية انتبهت بأنه كان هناك ثقوب في الشبكية، وعالجتها في وقتها بالليزر، ثم الدخول إلى مرحلة مقدمة العين ، وقمت بعمل شق صغير بمقدار 2 ملم في ملتحمة القرنية واستخراج العدسة القديمة ، وإدخال الجديدة عن طريق القرنية ، وانتهينا ولله الحمد من تثبيتها من غير الحاجة إلى خيوط”.

وأكد أن العملية والطريقة المختلفة لزراعة العدسة لقيت إشادة كبيرة من زملائه الفرنسيين في المستشفى، والآن تجري المحاولات لتطبيقها على أكثر من حالة للتأكد بشكل كامل من مدى فاعليتها.

وأفاد الدكتور عمرو أبو خشبة أن برامج الابتعاث من أجمل الفرص التي تتاح للشخص، وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث من أفضل البرامج من حيث عدد المبتعثين، وتمكنهم من الاحتكاك بالثقافات الأخرى، وتعلم مناهجهم وطرق تعليمهم، للحصول على المعرفة واكتساب الخبرات الجديدة.

وقال “في فرنسا أتيح لنا التطبيق في سنوات مبكرة، لذا يعد الابتعاث فرصة ممتازة لتطبيق ما تعلمناه من أساليب مختلفة وتطبيقها في المملكة للارتقاء بالمجال الطبي لدينا أكثر فأكثر”.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

16% ارتفاع في قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الربع الرابع لعام 2023م

16% ارتفاع في قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الربع الرابع لعام 2023…