‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية رئاسة المسجد النبوي تكمل استعداداتها لاستقبال المصلين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

رئاسة المسجد النبوي تكمل استعداداتها لاستقبال المصلين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك

أكملت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، استعداداتها لاستقبال المصلين، وذلك خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، التي تشهد إقبالاً كبيراً من قاصدي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتسعى الوكالة لتنفيذ خطة ميدانية متكاملة وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية والصحية والعمل على كل ما من شأنه بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وذلك حرصاً على سلامة المصلين من عدوى فيروس كورونا.

وتعمل الوكالة على تهيئة المسجد النبوي والساحات والمرافق المحيطة به وذلك من أجل أن يظهر المسجد النبوي بالصورة اللائقة به؛ لينعم قاصدو مسجد رسول الله بالراحة والاطمئنان ويؤدوا عباداتهم بكل يسر وسهولة.

وتحرص الوكالة على تكثيف جهودها للتأكد من اكتمال جميع الخدمات وتسخير التقنيات والتطبيقات الحديثة للارتقاء بمنظومة الأعمال ، بما يواكب رؤية المملكة 2030 ويحقق تطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله – ويبرز الجهود الكبيرة التي تقدمها الدولة في الحرمين الشريفين.

 

 

 

المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.

بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ “الحجرة النبوية الشريفة”، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية، فكان بمثابة مركزٍ اجتماعيٍّ، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد للسلام عليه.

محتويات
1 فضائل المسجد النبوي
2 المسجد عبر التاريخ
2.1 في عهد النبي محمد
2.2 في عهد عمر بن الخطاب
2.3 في عهد عثمان بن عفان
2.4 في عهد الأمويين
2.5 في عهد العباسيين
2.6 في عهد المماليك
2.7 في عهد العثمانيين
2.8 في عهد الدولة السعودية
2.8.1 التوسعة السعودية الأولى
2.8.2 التوسعة السعودية الثانية
2.9 التوسعة السعودية الثالثة (قيد التنفيذ)
3 محاريب المسجد النبوي
4 أبواب المسجد النبوي
5 مآذن المسجد النبوي
6 أساطين المسجد النبوي
7 الحجرات النبوية
7.1 صفة القبور الثلاثة
7.2 الحائط المخمّس
7.3 المقصورة النبوية
7.4 القبة المبنية على الحجرة
7.5 محاولات سرقة جسد النبي محمد وأبي بكر وعمر
8 معالم أخرى في المسجد
9 أئمة المسجد النبوي
9.1 في عهد النبي محمد
9.2 في عهد الخلفاء الراشدين
9.3 في العهد الأموي
9.4 في عهد العباسيين
9.5 في عهد المماليك
9.6 في عهد العثمانيين
9.7 في العهد السعودي
10 مؤذنو المسجد النبوي
11 معرض صور
12 مصادر
13 وصلات خارجية
فضائل المسجد النبوي
ورد كثير من الأحاديث النبوية عند المسلمين تبيّن فضل المسجد النبوي، ومكانته عندهم، ومن ذلك:

إنه هو المسجد المذكور في الآية: ﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾ وذلك بحسب كثير من المفسرين، ويستدلون بما رواه أبي سعيد الخدري قال: «دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت: يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟ قال: فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض، ثم قال : هو مسجدكم هذا (يقصد مسجد المدينة)».
أنه أحد المساجد الثلاثة التي لا يجوز شدّ الرحال إلى مسجد إلا إليها، فعن أبي سعيد الخدري، عن النبي محمد قال: «لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ : مسجدِ الحرامِ، ومسجدِ الأقصَى، ومسجدي هذا».
الصلاة فيه تعدل 1000 صلاة في غيره، فعن أبي هريرة عن النبي محمد قال: «صلاةٌ في مسجدي هذا، خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في غيرِه من المساجدِ، إلا المسجدَ الحرامَ».

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

رئاسة الشؤون الدينية تفعل أجهزة الروبوت التوجيهي بعدة لغات لإثراء

  رئاسة الشؤون الدينية تفعل أجهزة الروبوت التوجيهي بعدة لغات لإثراء تجربة قاصدي المسج…