‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية خدمات نوعية تقدمها شؤون الحرمين للمصلين والمعتمرين على مدار الساعة
أخبار السعودية - الأخبار - 12 فبراير، 2023

خدمات نوعية تقدمها شؤون الحرمين للمصلين والمعتمرين على مدار الساعة

شؤون المصاحف

 

تواصل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين سلسلة خدماتها النوعية لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي من المصلين والمعتمرين من الجنسين على مدار الساعة، وذلك عبر وكالاتها المتنوعة والمتخصصة كل في مجاله.

 

وفي هذا السياق، تتنوع المهام التي تقدمها الوكالة المساعدة للتفويج وإدارة الحشود النسائية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي داخل المسجد الحرام لتمكين قاصدات وزائرات المسجد الحرام من أداء عباداتهن بكل يسر وسهولة.

 

وتعمل الكفاءات النسائية على تنظيم المصليات النسائية، وتقديم التوجيه للمصليات النسائية المخصصة، حيث تنقسم مهام فرق العمل إلى توجيه المصليات إلى الأماكن المخصصة للإرشاد الديني في حال دعت الحاجة إلى ذلك، والإسهام في تسوية الصفوف وإنهاء الملاحظات الشرعية في المصليات.

 

كما تتضمن المهام تفويج الحشود النسائية من وإلى المطاف والمسعى والحدّ من الظواهر السلبية التي تعيق حركة تفويج الحشود، بوقت مبكر قبل كل صلاة بإشراف متواصل وتنفيذي من قبل القياديات النسائية، إضافة إلى عملهن في القبو والممرات المؤدية إلى المصليات النسائية وصحن المطاف وحجر نبي الله إسماعيل -عليه السلام-

 

وفي سياق متصل تواصل الإدارة العامة لشؤون المصاحف تزويد الكتب والأرفف والدواليب داخل المسجد الحرام بطبعات جديدة للمصحف الشريف لوضعها في متناول قاصدي بيت الله الحرام.

 

وأوضح مدير إدارة شؤون المصاحف بالمسجد الحرام سعد بن غويلب الندوي، أن الإدارة تقوم بتزويد الأرفف والدواليب المخصصة للمصاحف بعدد من نسخ القرآن الكريم ومصاحف برايل للمكفوفين، ومصاحف تراجم معاني كلمات القرآن الكريم بعدة لغات منها (الإنجليزية، والأوردية، والإندونيسية، وإيداع التفسير الميسر، والمصحف الجوامعي والمصحف الشريف بالحجم الكبير) حيث توزع في جميع المواقع والأروقة بالمسجد الحرام كل أسبوع وخاصة في خطبة يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية

  اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون في جدة التاريخية   &nb…