‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية جامعتا الملك عبدالعزيز وأكسفورد تنظمان برنامج التبادل الطلابي في الذكاء الاصطناعي

جامعتا الملك عبدالعزيز وأكسفورد تنظمان برنامج التبادل الطلابي في الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

جامعتا الملك عبدالعزيز وأكسفورد يعتزم مركز جامعة الملك عبد العزيز وجامعة أكسفورد للذكاء الاصطناعي في العلاجات الدقيقة، تنظيم برنامج التبادل الطلابي في “الذكاء الاص طناعي واكتشافات الأدوية” ، وذلك في الفترة ما بين 8 إلى 18 نوفمبر 2021م ، حيث تهدف جامعة الملك عبدالعزيز في ظل التسارع المستمر والتطور البحثي المرتبط بتقنيات الذكاء الاصطناعي إلى تحويل تلك التقنيات إلى أدوات وتطبيقات قابلة للاستخدام الطبي لمحاولة فهم نشوء الأمراض وعلاجها.

كما تهدف جامعة الملك عبدالعزيز إلى تعزيز قدرات طلابها وإثراء المهارات المعرفية والبحثية لفهم تقنيات الذكاء الاصطناعي وبرامج المحاكاة الحاسوبية وكيفية استخدامها في تحليل البيانات الضخمة والتوصل إلى استنتاجات علمية دقيقة خلال فترات قياسية، بالإضافة إلى تصميم الأدوية واستكشاف أهداف علاجية جديدة.

يُشار إلى أن البرنامج يقدمه نخبة من كبار علماء وباحثي جامعة أكسفورد وجامعة الملك عبدالعزيز وخبراء الذكاء الاصطناعي المنتمين لكبرى الشركات ، كما يعد البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الأكاديمية والبحثية التي تقدمها جامعة الملك عبدالعزيز مع شركاء وجهات أكاديمية عالمية، مثل جامعة أكسفورد، وجامعة ستانفورد، حيث تعد جامعة الملك عبدالعزيز رائدة في مجال التدريب والتبادل الطلابي مع شركاء عالميين .

جامعة الملك عبد العزيز بدأت كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبتعثين من دول الخليج، وفي يوليو 2020 اختيرت ضمن 3 جامعات سعودية مستقلة إداريًا وأكاديميًا وماليًا وفق النظام الجديد للجامعات. تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر.

جامعتا الملك عبدالعزيز وأكسفورد ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب. في العام 2019 دخلت جامعة الملك عبد العزيز ضمن نطاق أفضل 150 جامعة في العالم، كما احتلت المرتبة الأولى عربيًا بحسب التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU)، وهو تصنيف يركز على معايير الأداء فيما يخص البحوث العلمية وجودة المخرجات التعليمية وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي “نيتشر وساينس البريطانيتين. دخلت ضمن قائمة أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم في تصنيف لعام 2020 / 2021، بحسب ما نشره موقع QS المتخصص، حيث احتلت المركز 143.

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن تقديم المملكة أكثر من 600 مليون دولار أمريكي للقضاء

مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن تقديم المملكة أكثر من 600 مليون دولار أمريكي للقضاء على مرض …