‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية السديس يدشن مرصد المرأة في الحرمين الشريفين

السديس يدشن مرصد المرأة في الحرمين الشريفين

الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس

السديس.. دشن معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، مرصد المرأة في الحرمين الشريفين، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت فهد بن مقرن بن عبد العزيز.

وجرى خلال التدشين عرض فيلم يستعرض أبرز الجهود والخدمات التي تقوم بها المرأة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وفيلم تعريفي قصير عن مرصد المرأة في الحرمين الشريفين.

وأشاد معاليه بدور المرأة الفعال في خدمة الحرمين الشريفين، حيث قامت المملكة على دعم المرأة وتمكينها في الدفع بعجلة التنمية والتطور، كما تُعد المرأة عنصراً مهماً في تحقيق رؤية المملكة والإسهام في المزيد من التطور والازدهار.

ويهدف المرصد إلى أن يكون مصدراً موثوقاً لجميع البيانات والمعلومات الداعمة لدور المرأة في الحرمين الشريفين، ومرجعاً لصناع القرار من خلال بناء قياس مؤشرات دور المرأة التنموي والقيادي.

عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس ويُعرَف بالسديس هو الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب بالحرم المكي الشريف. ولد في البكيرية بمنطقة القصيم عام 1379 هـ[2][3][4]، وهو من أشهر مرتلي القرآن الكريم في العالم، وتمكن من حفظ القرآن الكريم ولم يكن يبلغ من العمر اثني عشر عامًا.[5] عُرِف عبْدُ الرحمن السديس بالنبرة الخاصّة في صوته التي تخشع معها الأفئدة وتجويده الممتاز للقرآن الكريم، وقد نال السديس جائزة الشخصية الإسلامية للسنة في الدورة التاسعة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1995.

 

بالمسجد الحرام بأمر في عام 1404 هـ وكان أقدم أئمة الحرم المكي وأصغرهم سنًّا عند تعيينه فقد كان عمره حينئذ 22 عامًا، وباشر عمله في شهر شعبان من العام نفسه يوم الأحد الموافق 22/8/1404 هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه بتاريخ 15شغل السديس عدة مناصب أبرزها تعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام بأمر في عام 1404 هـ وكان أقدم أئمة الحرم المكي وأصغرهم سنًّا عند تعيينه فقد كان عمره حينئذ 22 عامًا، وباشر عمله في شهر شعبان من العام نفسه يوم الأحد الموافق 22/8/1404 هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه بتاريخ 15/9.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

احتفاء بيوم التراث العالمي… المملكة تقدم للعالم كنوزها التاريخية وإرثها الحضاري الفريد

  احتفاء بيوم التراث العالمي… المملكة تقدم للعالم كنوزها التاريخية وإرثها الحضا…